top of page

التكوين اللوني - Color Composition



نعرف أنه من أحد أساسيات الصورة الناجحة هو التكوين الناجح، و هناك أنواع مختلفة و متعددة للتكوين من أشهرها و أكثرها استخداما هو قاعدة الاثلاث ، و الخطوط القيادية و غيرها الكثر .



لكن قد يغيب علينا نوع قد يعتبر من أهم أنواع التكوين و الذي يساهم كثيرا في نجاح الصورة و جمالها ، هو التكوين اللوني أو التكوين باستخدام الالوان. الالوان في الصورة الفوتوغرافية لها تأثير مباشر كما لانواع التكوين الاخرى حيث تساهم بلفت انتباه المشاهد و اخذ تركيزه للموضوع الاساسي بالصورة بالاضافة الى التأثير على الجو العام و الاحساس للصورة و لذلك عندما تشرع بالتقاط صورتك القادمة تأكد ان تجعل للالوان في الصورة أهمية.


خصائص اللون


قبل أن نشرع في تفصيل التكوين اللوني يجب أولا ان نتعرف على خصائص اللون. ماهي خصائص اللون؟


هنالك أربع خصائص أساسية للون:


  1. درجة اللون أو Hue

  2. درجة حرارة اللون أو Color Temperature

  3. قيمة اللون أو Value

  4. التشبع أو Saturation

جميع الخصائص هذه مجتمعة تساهم و تساعد في موازنه الالوان المختلفة في الصورة بالاضافة الى تحديد الجو العام للصورة أو مزاج الصورة (Mood).


إن القاعدة الاساسية في التكوين اللوني هي وجود تجانس و تناغم بين الالوان المختلفة في الصورة تعمل على توجيه العين الى الفكرة و الموضوع الاساسي للصورة.


أنواع التجانس و التناغم اللوني


هنالك أنواع مختلفة و أساسية للتجانس اللوني سوف نستعرض أهمها و أكثرها استخداما:


  1. التجانس المماثل أو Analogous

و هو عبارة عن مجموعة من الالوان المتجاورة بشكل مباشر في عجلة الالوان





2. التجانس أحادي اللون أو Monochromatic


وهو عبارة عن استخدام لون واحد فقط و لكن بدرجات و قيم مختلفة من التشبع و غيرها من خصائص اللون




3. التجانس الثلاثي / الثالوث أو Triad


هو مجموعة من ثلاثة ألوان تتباعد بشكل متساوي عن بعضها البعض في عجلة الالوان و يغلب استخدام هذا النوع في تصوير الطبيعة و المناظر الطبيعية ( سماء ، شمس ، أشجار ) أو (أزرق ، برتقالي/أصفر ، أخضر)




4. التجانس التكاملي أو Complementary


و يعتبر هذ النوع من التجانس من أكثر الانواع شيوعا و استخداما في انواع التصوير المختلفة و هو عبارة عن لونين فقط متقابلين في عجلة الالوان





كيف يمكن التطبيق ؟


بكل بساطة و قبل التقاط الصورة تأكد من لون الموضوع الاساسي و تأكد من جعل الخلفية على سبيل المثال تحتوي على لون متناسق مع الموضوع الاساسي (و نقصد بالتناسق هنا هو استخدام أحد انواع تجانس الالوان المختلفة )


يمكن دائما الاستعانة بعجلة الالوان ، و من أكثرها شيوعا و يمكن الاستفادة منها في تطبيقات متعددة هي عجلة الالوان التفاعلية من شركة أدوبي و يمكن الوصول لها عن طريق الرابط



أمثلة و تطبيقات مختلفة









*All sample colors and color harmony wheels are depicted from Adobe Color website

289 views0 comments

Comments


bottom of page